تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبات الوطنية
the digital reference services in the national libraries
 
الموضوع : الخدمة المرجعية الرقمية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تناولت الدراسة تحليل وتقييم الخدمة المرجعية الرقمية في116 مكتبة وطنية على مستوى العالم، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في حصر المكتبات الوطنية و تحليل مواقعها وتحليل إجابات الأسئلة المرجعية التي تم إرسالها للخدمة وتحديد سلوك الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز عند استخدامهن لها والاجراءات المتبعة في تسويق وتقييم الخدمة في المكتبات الوطنية، وقد توصلت الدراسة إلى أن 95% من أخصائي المراجع فيها قد حصلوا على مؤهلات علمية في تخصص المكتبات والمعلومات، وأن مصطلح "أخصائي المراجع" Reference librarian هو أكثر المصطلحات المستخدمة للدلالة على المسمى الوظيفي الخاص بالخدمة المرجعية الرقمية، كما تبين أن 75% من هذه المكتبات توافرت لديها سياسة لتقديم الخدمة ،وتبين حرص 62.96% من المكتبات الوطنية على تقديم الخدمة على شكل استمارة البريد، يلي ذلك البريد البسيط بنسبة 44.44% ، ثم تقديم الخدمة بشكل الأسئلة المتكررة بنسبة 22.22%، ثم الدردشة بنسبة 14.81% ،ثم الخدمة المرجعية الرقمية التعاونية والتصفح المشترك بنسبة 3.85%من إجمالي المكتبات موضوع الدراسة. واستخدمت الطالبات عدة أساليب للمساعدة في الوصول للخدمة المرجعية الرقمية منها فحص روابط وأيقونات الصفحة الرئيسة فقد تم استخدامها من قبل 62.96% من إجمالي الطالبات ، يليها استخدام محرك البحث بنسبة 40.74% ، ثم شاشة المساعدةhelp بنسبة 22.22% ، ثم أيقونة contact us بنسبة 14.81% وأخيراً خريطة الموقع بنسبة 11.11% من إجمالي الطالبات. 
ردمد : 13194380 
اسم الدورية : مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية 
المجلد : 15 
العدد : 2 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, March 10, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سوسن طه ضليميDULAYMI, SAWSAN TAHAباحث مشاركدكتوراهSDULAYMI@KAU.EDU.SA

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32600.pdf pdfالبحث بالكامل

الرجوع إلى صفحة الأبحاث